Table of Contents

5 طرق فعالة لتعليم العربية لغير الناطقين بها

يعد تدريس اللغة العربية عبر الإنترنت من أكثر الوظائف شعبية وراحة في العمل الحر لأسباب عديدة. لذا يلجأ العديد من مدرسي اللغة إلى الالتحاق بالمنصات التعليمية التي تتيح لهم تعليمها للطلاب من جميع أنحاء العالم. ولكن يواجه المدرسون عدة عقبات لتعليم العربية لغير الناطقين بها نظرًا لصعوبتها النسبية عليهم. 

في هذا المقال نستعرض أكثر 5 طرق فعالة في تعليم اللغة لغير الناطقين بها لتسهيل مهمتك كمعلم للعربية.

تعليم العربية اونلاين

تعد اللغة العربية من اللغات الاكثر انتشارًا في العالم ويتحدث بها ما يقرب من نصف مليار من مختلف بلاد العالم. قد لا يبلغ عدد متعلميها هذا القدر ولكنهم بالتأكيد عدد يستحق الاهتمام. يتعلم الاشخاص العربية لعدة اسباب منها تسهيل الدراسة، والسفر، وإيجاد فرص عمل في الدول الناطقة بالعربية، والتعرف على الحضارات العربية والاستفادة منها.

في ظل الجائحة الحالية، يسعى العديد من الناس إلى الاتجاه للوظائف التي تمكنهم من إنجازها في المنزل. مهنة التدريس من ضمن هذه المهن التي حالفها الحظ في الاستمرار عبر الانترنت دون الاضطرار لمغادرة المنزل أو توقفها بشكل كامل كنتيجة لإجراءات التباعد الاجتماعي.

ستجد على الانترنت عدة دورات تعليمية لتدريس جوانب عدة من اللغة العربية كالقراءة، والإملاء، والنحو، والصرف، والبلاغة، وغيرها من فروع اللغة بمستوياتها البسيطة والمتقدمة. يهتم مدربي هذه الدورات من مدرسي اللغة العربية بتسهيل القواعد والكلمات لغير الناطقين بها بدءًا من المستوى المبتدئ وصولًا إلى المستوى المتقدم أو المحترف دون أن يضطر أي الجانبين إلى مغادرة المنزل او التواجد في نفس المكان لتلقي الدرس.

ماهي مميزات تعليم اللغة العربية اونلاين؟

  • جداول مرنة

يختار المعلمون جدولهم الزمني الخاص بالدورات التي يقدمونها عن طريق تحديد الأيام والساعات المتوفرة في تقويم المنصة. توفر منصات التعليم الالكتروني إمكانية العمل لساعات مرنة دون الحاجة إلى القلق بشأن أي مشكلات مثل تداخل الدروس أو إلغاءها. يتم تحديث التقويم بانتظام من قبل المدرس والطالب للحصول على أفضل تجربة تعليمية.

  • تجربة فريدة من نوعها

يمثل تدريس العربية اونلاين تجربة فريدة من نوعها مع الإبقاء على عنصر المرونة أيضًا. فمن أكبر فوائدها هي أن تكون قادرًا على العمل متى وأينما تريد، هذا يعني بالضرورة أن كل يوم في العمل يمكن أن يكون مختلفًا وأكثر ديناميكية. يمكنك اختيار البقاء في المنزل وتجنب التنقل، ويمكنك أيضًا العمل من مكتب مشترك. الأمر متروك لك لتحقيق أقصى استفادة من تدريس اللغة عبر الانترنت.

  • فرصة لتدريس طلاب من جميع أنحاء العالم

اصبحت خبراتك العملية مكتسبة من مصادر أكثر بكثير من العدد المحدود الذي قد تدرس له في فصل تقليدي، فعند أخذك القرار بالتدريس اونلاين، تتاح لك فرصة تدريس الطلاب من جميع البلاد والثقافات. 

كيفية تدريس اللغة العربية اونلاين

يمكنك تدريس اللغة العربية اونلاين عن طريق الالتحاق بفريق Studio Arabiya من معلمي اللغة المحترفين. تمنحك Studio Arabiya الفرصة لتعليم طالبي اللغة العربية من جميع أنحاء العالم في بيئة عمل مميزة ومريحة. كل ما هو مطلوب منك فعله هو التسجيل عبر الموقع والإجابة عن الاسئلة وملئ البيانات الخاصة بك، وسيتم التواصل معك لتحديد موعد المقابلة.

لا تقلق حيال حصولك على خبرة في تدريس اللغة، فتوفر Studio Arabiya أيضًا فرصة تأهيل معلمي اللغة العربية لتعليم اللغة العربية عن طريق كورس مدته 20 ساعة يتدرب فيه المعلمون على كيفية تدريس اللغة لغير الناطقين بها باستخدام الاساليب المختلفة التي تناسب الطلاب من جميع الاعمار والمستويات

5 طرق فعالة لتعليم العربية لغير الناطقين بها

  • تحديد الهدف

من اهم خطوات تعليم اللغة العربية هي تحديد هدف المتعلم. من المهم جدًا معرفة ما يطمح المتعلم للوصول إليه بمجرد إنتهاء الدورة التدريبية. يتعلم الاشخاص العربية لاسباب مختلفة، إذًا يجب تحديد الهدف من تعلمها اولًا والحرص على أن لا يتم دراسة إي شيئ ليس له علاقة بالهدف الاساسي.

على سبيل المثال، إذا كان طالبك من غير ناطقي اللغة يريد أن يتعلم العربية للتحدث مع شريكه في السكن الذي يتحدث اللغة العربية كلغته الأم، فمن الافضل أن تركو على مهارات اللغة المنطوقة كتكوين الجمل، ونطق الحروف بشكل صحيح، واستخدام الكامات الشائعة في سياقها، وتطوير مهارة الاستماع لفهم ما قد يقوله الشخص العربي في المحادثة. على الجانب الآخر، إهمال مهارات أخرى كالبلاغة والإملاء والنحو والصرف لن يكون له اثرًا سلبيًا على التعلم.

احرص على استيضاح هذا الهدف من البداية، وإذا أجاب المتعلم أنه يريد تعلم اللغة العربية لتكون لغته الثانية، فاحرص على وضع خطة تعليمية مناسبة لمستواه وتمكنه من تعلم جميع فروع اللغة من الأسهل إلى الأكثر تعقيدًا.

  • التركيز على فعاليات التعلم

قد تكون فعاليات التعلم عبارة عن فعالية سؤال وجواب، العاب تعليمية، او احجيات يمكن حلها في الفصل. هذه الفعاليات تحول تجربة التعلم التي قد تكون معقدة أحيانًا إلى تجربة أكثر متعة واستفادة. تعمل هذه الانشطة والفعاليات على تحفيز المخ للانتباه إلى المعلومات التي تقدم له من خلالها، وكنتيجة لذلك، يتعلم الطالب بشكل أفضل وأسرع.

من ضمن الانشطة التي تساعد في التعلم بشكل افضل:

  • قراءة وإلقاء نصوص عربية بسيطة
  • الاستماع إلى بودكاست تفاعلي
  • إجراء محادثة بالعربية مع طلاب الفصل دون استخدام اي لغة اخرى
  • تمكين الطالب من تسجيل صوته وهو يقرأ نصًا ثم الاستماع له وتدوين الملاحظات
  • التواصل مع ناطقين باللغة العربية
  • قراءة قصصًا عربية وتلخيصها بلغة سليمة
  • مشاهدة فيلمًاعربيًا مع مراعاة وجود ترجمة
  • تجنب التعقيد

إن اللغة العربية ليست من اسهل اللغات التي قد يتعلمها اي شخص، لذا، احرص على تجنب التعقيد عندما تبدأ في تعليم الطلاب اللغة العربية كلغة ثانية.

ابدأ بالنصوص التي تتميز ببنية الجملة الأساسية وترتيب الكلمات وأزمنة الأفعال، احرص على استخدام مفردات بسيطة ولا تتقدم إلى قواعد نحوية أكثر تعقيدًا حتى تتأكد من فهم الطلاب للأساسيات. اخلق مساحة آمنة لطلابك لكي يشعروا بالارتياح عندلبهم إعادة درس ما أو قاعدة معينة لم يفهمةها بشكل جيد، فهذا أفضل من التقدم بسرعة دون التأكد من فهمهم التام لما تم شرحه من قبل.

  • تجنب الحصص الطويلة

يواجه غير الناطقين بالعربية عدة صعوبات ومشاكل في تعلمهم للغة، وطول مدة الحصص لن يفيد في تخطي هذه الصعوبات. بالاستعانة بالنقطة السابقة الخاصة بتبني طريقة تدريس بسيطة، يمكنك تقديم تجربة تدريس افضل من خلال حصص قصيرة وبسيطة تتضمن العديد من الانشطة والفعاليات والتدريبات بدلًا من الطرق التقليدية.

لتلك الأوقات التي يتعين عليك فيها إلقاء حصة أو محاضرة طويلة، قم باستخدام الوسائل المرئية لتحسين الفهم. من الجيد أن التدريس اونلاين يمكنك من فعل ذلك بكل سهولة. تحتاج فقط لتجهيز هذه الوسائل قبل بداية الدرس واستخدامها بكل سهولة أثناءه. احرص على وضع الخطوط العريضة لما تقوله ليراه الطلاب أثناء الدرس، كما أن استخدام الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية التي تساعدهم على تصور ما تتحدث عنه ستساعدهم أيضًا في تحسين فهمهم واستيعابهم.

تعد الصور والوسائل البصرية الأخرى مفيدة للغاية لأن المتحدثين غير الناطقين بالعربية ليس لديهم نفس النقاط المرجعية مثل المتحدثين الأصليين. كلما زاد عدد الصور والرسوم البيانية وعروض شرائح PowerPoint ومقاطع الفيديو التي يمكنك استخدامها لربط المفاهيم بالكلمات، كلما كان أداء الطلاب أفضل.

  • إعطاء اكبر فرصة لممارسة اللغة

سواء أكانت هذه الممارسة شفهية أم مكتوبة، من المهم أن يستخدم الطلاب اللغة العربية بشكل فعال في حياتهم اليومية عن طريق ممارستها بشكل مستمر. شجع طلابك على التواصل معك بالعربية، وإيجاد طلاب آخرين في نفس المستوى لممارسة مهارات اللغة في محاداثاتهم ورسائلهم.

wpChatIcon