Table of Contents

مسلمون حول العالم

يعتبر المسلمون هم أكبر ثاني تتبع ديني حول العالم، وهم أناس يؤمنون ويعيشون بتعاليم الإسلام.

هناك ما يقرب من 1.9 مليار مسلم في العالم، مما يجعل الإسلام ثاني أكبر دين في العالم بعد المسيحية، حيث ينقسم المسلمون بشكل رئيسي بين 1.5 مليار مسلم سني و 240-340 مليون مسلم شيعي وهناك آخرون ينتمون إلى طوائف أخرى صغرى.

 

ما هي أكبر دولة إسلامية؟

أكبر دولة إسلامية هي إندونيسيا، حيث يوجد ما يقدر بنحو 229 مليون مسلم. هذا يمثل 87.2٪ من سكان إندونيسيا البالغ عددهم 263 مليون نسمة وحوالي 13٪ من سكان العالم من المسلمين. المسلمون في إندونيسيا حوالي 99٪ من السنة و 0.5٪ من الشيعة و 0.3٪ من الأحمديين.

الإسلام هو الدين السائد في العديد من البلدان، بما في ذلك أفغانستان وباكستان والصحراء الغربية وإيران وغيرها، حيث تميل الدول التي بها أعداد كبيرة من المسلمين إلى أن تكون في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

 

كم عدد المسلمين في الولايات المتحدة؟

وفقًا لبعض الإحصائيات التي أجراها مركز Pew للبحوثات أن هناك حوالي 3.45 مليون مسلم من جميع الأعمار في الولايات المتحدة، أي ما يعادل حوالي 1.1 ٪ من سكان الولايات المتحدة. ويستند هذا إلى تحليل إحصائيات وبيانات التعداد من مسح عام 2017 لمسلمي الولايات المتحدة، والذي تم إجراؤه باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى العربية والفارسية والأوردو، وبناءً على نفس التحليل؛ يقدر مركز Pew للأبحاث أيضًا أن هناك 2.15 مليون بالغ مسلم في البلاد، وأن أغلبيتهم (58 ٪) هم من المهاجرين.

ويتوقع المركز أن المسلمين سيشكلون 2.1 ٪ من سكان الولايات المتحدة بحلول عام2050 ، متجاوزين الأشخاص الذين يعرّفون بأنهم يهود على أساس الدين كثاني أكبر مجموعة دينية في البلاد (لا يشمل الأشخاص الذين يقولون أنهم ليس لديهم أي دين).

 

لماذا يزيد المسلمون في العالم بشكل سريع؟

هناك عاملين رئيسيين وراء النمو السريع المتوقع للإسلام، وكلاهما يتضمنان التركيبة السكانية البسيطة، فأولاً لدى المسلمين أطفال أكثر من الجماعات الدينية الأخرى في جميع أنحاء العالم، حيث يبلغ متوسط عدد الأطفال التي تلدها النساء المسلمات حوالي 2.9 طفلًا، مقارنة بـ 2.2 لكل المجموعات الأخرى مجتمعة.

المسلمون هم أيضًا أصغرهم (متوسط العمر 24 عامًا في 2015) من جميع المجموعات الدينية الرئيسية، أصغر بسبع سنوات من متوسط غير المسلمين. ونتيجة لذلك؛ فإن نسبة أكبر من المسلمين هم بالفعلأو سيكونون قريبًا في مرحلة من حياتهم عندما يبدأون في إنجاب الأطفال.

وتساعد الهجرة بشكل كبير في زيادة السكان المسلمين في بعض المناطق بما في ذلك أمريكا الشمالية وأوروبا.

wpChatIcon