Table of Contents

كيف تصبح معلم لغة عربية لغير الناطقين بها؟ 7 طرق فعالة

 

بالنسبة لملايين الطلاب في جميع أنحاء العالم ، يعد تعلم اللغة العربية أمرًا بالغ الأهمية. ومع ذلك ، فإن طريقة التدريس المستخدمة قد تثني بعض الطلاب عن إنهاء تعليمهم. لذا، يجب أن يحرص معلمي اللغة العربية على إيجاد أفضل طرق تدريس اللغة خاصةً لغير الناطقين بها.

 

تابع القراءة لمعرفة أفضل 7 طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها مع Studio Arabiya!

مميزات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن طريق الإنترنت

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

لماذا يعتبر تدريس القرآن عبر الإنترنت اختيارًا جيدًا؟ ل,ما الذي يجعل تعليم العربية على الإنترنت خيارًا أفضل من التدريس التقليدي والدروس الخصوصية؟

 

يعتبر تعليم العربية عبر الإنترنت أكثر مرونة وراحة. عندما تقوم بتدريس العربية عبر الإنترنت ، فإنك تحصل على كل المعلومات اللازمة عن جداولك ودروسك الخاصة. لست مضطرًا للالتزام بجداول لا تتناسب مع روتينك على الإطلاق. تجعل الجداول الدراسية المرنة الامر اسهل بالنسبة لك لمتابعة تدريس العربية كعمل بدوام جزئي بتضمين ساعات العمل المحددة ضمن جداولك الأخرى.

 

يعني تعليم العربية عبر الإنترنت أنك لست مضطرًا لمغادرة منزلك ، وهذه ميزة كافية لبعض الناس. الآباء والأمهات الذين يضطرون إلى العمل في وظيفة بدوام كامل ثم رعاية أطفالهم لا يمكنهم مغادرة المنزل مرة أخرى في المساء للذهاب إلى درس تعليم العربية. بالاضافة إلى كون تدريس اللغة العربية ليس منتشرًا في البلاد غير الناطقة بها.

 

لست مضطرًا حتى إلى المخاطرة بحياتك من خلال الخروج من المنزل أثناء الجائحة مع متابعة شغفك بتدريس العربية ، والتواصل مع طلاب من حول العالم بثقافات وآراء متعددة ، بالاضافة إلى جني أموال جيدة من مؤسسة موثوق بها.

5 طرق فعالة في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها

  • تحديد الهدف

من أهم خطوات تعليم اللغة العربية تحديد أهداف المتعلم. قبل الشروع في تدريس الكورس ، من المهم فهم ما يطمح المتعلم إلى تحقيقه. يتعلم الناس اللغة العربية لأسباب مختلفة ، لذلك يجب عليك أولاً تحديد أهداف طلابك التعليمية والتأكد من أنهم لا يتعلمون أي شيء لا علاقة له بالهدف الرئيسي المحدد.

 

على سبيل المثال ، إذا كان المتحدث غير الأصلي لديك يريد تعلم اللغة العربية للتحدث إلى زميل في الدراسة باستخدام اللغة العربية ، فمن الأفضل التركيز على المهارات الشفوية مثل تكوين الجمل والنطق الصحيح واستخدام العبارات والكلمات الشائعة في اللهجة المصرية والعربية غير الرسمية بدلًا من العربية الفصحى. كما يجب تطوير مهارات الاستماع لفهم ما قد يقول العرب في محادثة غير رسمية. 

 

من ناحية أخرى ، فإن تجاهل المهارات المتقدمة الأخرى من البلاغة والنحو والصرف لن يكون له تأثير سلبي على مستوى تحدث طالبك بالعربية.

 

تأكد من أن هذا الهدف واضح من البداية ، فإذا أوضح المتعلم أنه يريد تعلم اللغة العربية كلغته الثانية ، تأكد من وضع خطة تعليمية تناسب مستواه وتمكنه من تعلم جميع الفروع من أبسط مستوياتها إلى أكثرهم تعقيدًا.

  • تجنب التعقيد

اللغة العربية ليست من أسهل اللغات التي يمكن لأي شخص تعلمها ، لذا تأكد من تجنب التعقيدات عند بدء تدريس اللغة العربية كلغة ثانية.

 

من الأفضل أن تبدأ بالنصوص التي تتميز ببناء الجملة الأساسي وترتيب الكلمات الصحيح و أزمنة الأفعال ، احرص على استخدام مفردات بسيطة للغاية كي بفهمها طلابك المبتدئين. احرص أيضًا ألا تنتقل إلى القواعد النحوية الأكثر تعقيدًا حتى تتأكد من فهم الطلاب للأساسيات اولًا. 

 

اخلق مساحة آمنة لطلابك لكي يشعروا بالارتياح عند احتياجهم إلى إعادة درس ما أو قاعدة معينة لم يستوعبوها تمامًا ، فهذا أفضل من التقدم بشكل سريع في منهج الكورس دون التأكد من تمام فهمهم لما قد تم شرحه سابقًا.

  • احرص على تعليمهم استخدام المعجم

سيسهل استخدام طلابك للمعجم الكثير من التعرف على المفردات والأفعال. سيوفر هذا وقتًا وجهدًا كبيرًا ويفيدهم في حال رؤيتهم لكلمة لا يعرفونها. استخدام المعجم لن يكون سهلًا على مبتدئي اللغة ، ولكن يجب أن تحرص على تدريبهم بالقدر الكافي حتى يتمكنوا من استخدامه بسهولة ويسر.

  • التركيز على فعاليات التعلم

يمكن أن تكون الأنشطة التعليمية اختبارات قصيرة أو ألعابًا تعليمية أو ألغازًا يمكن حلها في الفصل الخاص بك. تعمل هذه الأنشطة على تحويل تجربة التعلم -المعقدة أحيانًا بالنسبة لغير الناطقين بالعربية- إلى تجربة تعليمية أكثر متعة وذات مغزى. هذه الأنشطة والفعاليات تحفز دماغ المتعلم على الاهتمام بالمعلومات المقدمة إليه ، حتى يتعلم الطلاب بشكل أفضل وأسرع.

 

من بين الأنشطة التي تساهم في تحسين التعلم:

  • قراءة وتلاوة نصوص عربية بسيطة
  • شجع طلابك على الاستماع إلى البودكاست التفاعلي
  • التحدث مع طلاب الفصل باللغة العربية دون استخدام أي لغة أخرى
  • اطلب من الطلاب تسجيل أصواتهم أثناء قراءة النص ، ثم الاستماع إلى النص وتدوين الملاحظات على قراءتهم أو نطقهم للكلمات
  • أعط طلابك فرص متعددة للتواصل مع الناطقين باللغة العربية
  • اقرأ القصص العربية ولخصها بلغة معقولة وبسيطة
  • شاهد معهم الأفلام العربية مع الأخذ بعين الاعتبار وجود ترجمات باللغة الانجليزية مثلًا

 

  • تجنب الحصص الطويلة

يواجه الطلاب غير الناطقين باللغة العربية العديد من الصعوبات والمشاكل في تعلم اللغة ، وطول الدورات التدريبية والحصص لا يساعد في التغلب على هذه الصعوبات. باستخدام وجهة النظر السابقة يمكنك الاستعانة بطرق التدريس البسيطة. تمكنك هذه الطرق من توفير تجربة تعليمية أفضل من خلال استبدال الأساليب التقليدية بدورات وحصص قصيرة وبسيطة تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات والتمارين.

 

بالنسبة لأولئك الذين يتعين عليهم إجراء دورات أو محاضرات طويلة ، يرجى استخدام الوسائل البصرية لتحسين فهم الطلاب. الخبر السار هو أن تدريس اللغة العربية عبر الإنترنت يتيح لك القيام بذلك بسهولة. تحتاج فقط إلى إعداد هذه الأدوات قبل بدء الكورس ، واستخدامها بسهولة في الكورس باستخدام المنصة التي يقوم عليها الدرس. 

 

تأكد من تحديد الخطوط العريضة لما تتحدث عنه في الكورس حتى يراه جميع الطلاب في الفصل حتى لا يتشتت انتباههم عند حديثك لفترات طويلة. إن استخدام الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية لمساعدتهم على تصور ما تتحدث عنه سيساعدهم أيضًا على تحسين فهم العربية للناطقين بغيرها.

 

الصور والمساعدات البصرية الأخرى مفيدة للغاية لأن غير الناطقين باللغة العربية ليس لديهم نفس النقاط المرجعية مثل المتحدثين الأصليين. كلما زاد عدد الصور والرسوم التخطيطية والمقاطع الصوتية وشرائح PowerPoint ومقاطع الفيديو التي يمكن استخدامها لربط المفاهيم بالنص الذي تدرسه ، كلما كان أداء الطالب أفضل.

  • إعطاء أكبر فرصة لممارسة اللغة

سواء كانت ممارسة اللغة شفهية أو مكتوبة ، من المهم للطلاب استخدام اللغة العربية بشكل حيوي في حياتهم اليومية ضمن روتينهم الطبيعي من خلال الممارسة المستمرة. شجع طلابك على التواصل معك باللغة العربية ، وابحث عن طلاب آخرين من هم في نفس المستوى لممارسة المهارات اللغوية في نقاشاتهم ورسائلهم.

  • استخدم التواصل الجيد في الفصل

عندما يستخدم المعلم التواصل في الفصل لتعليم اللغة ، يحصل الطلاب على فهم أفضل للغة العربية وأساليبها المختلفة. حتى أنهم قد يستخدمون نفس الأساليب بطريقة أفضل خارج الفصل. كما يمكن التواصل الجيد أن يساعد التحدث واستخدام اللغة في التواصل غير الرسمي في تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب ، سواء بلغتهم الأم أو اللغة المستهدفة التي يتعلمونها.

 

يمكن أن يؤدي استخدام التواصل الفعال في الفصل إلى إنشاء روابط صحية متعددة بين الطلاب والمدرس وكذلك بين الطلاب أنفسهم. يساعد هذا بالتأكيد على خلق جو إيجابي حيث يكون التعلم أسهل وأكثر تشجيعًا. بالاضافة إلى أنه عندما يتم استخدام التواصل في التعلم ، يتعلم الطلاب كيفية استخدام اللغة العربية بالإضافة إلى لغتهم الأم. ينتج عن هذا تقدم سريع والقدرة على التواصل بسهولة مع متحدث أصلي في وقت أقرب من المعتاد.

ما هي أنواع التواصل في الفصل؟

يعد الاتصال داخل الفصل الدراسي أمرًا ضروريًا للطلاب حتى يتعلموا جيدًا ويجب تنفيذه من بداية تعليمهم. معرفتك أنواع التواصل في الفصل تؤهلك لاستخدام كل منها على أكمل وجه. فما هي أنواع الاتصال في الفصل الدراسي؟ ينقسم التواصل داخل الفصل الدراسي إلى ثلاث فئات:

  1. التواصل اللفظي
  2. التواصل غير اللفظي
  3. التواصل الكتابي

التواصل اللفظي

الاتصال او  التواصل اللفظي هو تبادل المعلومات باستخدام الأصوات واللغات. قد يستخدم المعلمون الاتصال اللفظي لمخاطبة طالب واحد أو الفصل بأكمله. الشرح وطرح الأسئلة والتساؤلات والمحادثة جزء حيوي من العملية برمتها.

التواصل غير اللفظي

التواصل غير اللفظي هو عملية التواصل دون استخدام الكلمات باستخدام لغة الجسد والإيماءات وتعبيرات الوجه ووضعية الجسد ونبرة الصوت. على سبيل المثال ، إذا أومأ المعلم برأسه أثناء حديث الطالب ، فقد يكون هذا مشجعًا أو يشير إلى أن الطالب يقوم بعمل جيد. لذا يجب أن تولي اهتمامًا لتعابير وجهك ونبرة صوتك أثناء التواصل مع طلابك لإرسال رسائل ايجابية.

التواصل الكتابي

الاتصال الكتابي هو عملية توصيل المعلومات أو تلقيها كتابةً. قد يعطي المعلم ، على سبيل المثال ، مهمة كتابية للمتعلمين لتقييم فهمهم ، أو قد يقدم شرائح محاضرة أو ملاحظات حول مواضيع معقدة.

ماهي المؤهلات المطلوبة لتدريس اللغة العربية؟

حتى تقوم بتدريس اللغة العربية بسهولة على الانترنت، يجب أن تتوافر فيك بعض الصفات وأن تمتلك بعض المؤهلات التي تساعدك على تنفيذ هذا على أكمل وجه. من ضمن هذه الصفات والمؤهلات:

 

  1. إتقان اللغة العربية وقواعدها.
  2. القدرة على نقل المعرفة وشرح وتبسيط القواعد بطريقة يستطيع المتعلم تلقيها وفهمها وهضمها جيدًا. 
  3. اتقان القدرة على قراءة نصوص القرآن الكريم قراءة صحيحة.
  4. القدرة على نقل المعرفة الأدبية وصياغة الأفكار بوضوح. 
  5. القدرة على الإلقاء بشكل صحيح و بمخارج حروف صحيحة.
  6. امتلاك مهارات تواصل جيدة تمكنك من التفاعل مع تلاميذك بشكل جيد.
  7. معرفة كيفية التعامل مع المنصات الإلكترونية لتدريس اللغة كي تتمكن من معرفة الاستخدام الأمثل للمنصة الواجب استخدامها.
  8. استخدام طرق التدريس المعاصرة. 
  9. دمج البيئة المحلية بالتدريس في الفصل.
  10. إتقان اللغة الإنجليزية كونها اللغة الاشهر في جميع أنحاء العالم و تمكنك من التحدث مع غير ناطقي اللغة بشكل سهل.
  11. التعرف على الفروق الفردية بين الطلاب والتعامل معها. 

وظائف تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها

هل تبحث عن وظائف تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ ها قد وصلت إلى وجهتك! يبحث ستديو عربية عن معلمي اللغة العربية الملهمين لتدريس اللغة عبر الإنترنت للطلاب من جميع أنحاء العالم. يمنحك Studio Arabiya الفرصة لتدريس طالبي اللغة العربية في بيئة عمل مرنة ومميزة. كل المطلوب فعله هو التسجيل عبر الموقع وملء البيانات الخاصة بك، بعدها سيتواصل معك فريقنا لتحديد موعد مناسب للمقابلة الشخصية

 

لا تقلق حيال عدم امتلاكك خبرة في تدريس العربية، فلحسن الحظ يوفر لك Studio Arabiya أيضًا كورس تأهيل معلمي اللغة العربية لتعليم اللغة العربية مدته 20 ساعة من التدريب المكثف. هذا الكورس موجه للمعلمين الذين يطمحون إلى تنمية مهاراتهم وتدريب أنفسهم على كيفية تدريس اللغة للناطقين بغيرها باستخدام الأساليب العلمية المختلفة التي تناسب المتعلمين من جميع الأعمار والمستويات.

 

wpChatIcon