Table of Contents

كم مقدار زكاة الفطر في أمريكا؟

الزكاة في الإسلام إلزامية لكل مسلم يعيش في أي مكان في العالم، كما تعد زكاة الفطر من أهم الواجبات التي يختتم بها المسلمون شهر رمضان الكريم بإخراجهم أياها للفقراء والمساكين، لذا غالبًا ما يسأل الأشخاص الذين يعيشون في دول غير مسلمة مثل أمريكا عن الزكاة وكيفية دفعها بطريقة مناسبة.

في هذا المقال يستعرض ستوديو عربية المعلومات الضرورية عن زكاة الفطر في الإسلام وكيفية ضمان دفعها بشكل صحيح.

ما هي الزكاة؟

وفقًا لما ذكر في القرآن الكريم، فإن الزكاة هي نوع من إخراج الصدقة للأمة المسلمة التي تعتبر ضرورة دينية في الإسلام، إيتاء الزكاة من أهمّ أركان الإسلام بعد إيقام الصلاة، وهي للتَطهّر والنظافة والنَّماء والازدهار، فإخراج جزء من المال الزائد عن حاجة المسلم لمستحقيه من الفقراء والمساكين وغيرهم من مستحقي الزكاة يبارك فيه ويطهِّره ويحفظه من الزوال.

كما تأتي الزكاة في القرآن في عدة مواضع مباشرة بعد الصلاة مما يعني أنها تحتل المرتبة الثانية بعد الصلاة في الأولوية. 

“وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ”

[سورة البقرة: الآية 43]

كما وردت في موضع آخر من سورة البقرة أيضًا:

“وَأَقِيمُواْ الصلاة وَءَاتُواْ الزكاة وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ”

[سورة البقرة: الآية 110]

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي صدقة مقدرة تُدفع مرة واحدة فقط في العام، قبيل إنتهاء شهر رمضان، وهي -على عكس زكاة المال- مفروضة على الأشخاص لا على مقدار المال، بمعنى أنها واجبة على عدد أفراد الأسرة بما يعادل مقدار صاع لكل فرد من الأسرة، بما فيهم الجنين في بطن أمه بحسب قول بعض الأئمة، ويقوم بدفعها رب الأسرة والمسؤول عنها.

ولزكاة الفطر وقت محدد لا يجوز تجاوزه ولا استباقه، فهي واجبة في أي وقت يسبق صلاة عيد الفطر بيوم أو يومين، أما إن تم إخراجها قبل هذه الفترة أو بعد صلاة العيد، فلا تعتبر زكاة فطر، بل تعتبر صدقة. كما ورد في حديث لابن عباس رضي الله عنه:

(أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) 

[رواه أبو داود]

على من تجب زكاة الفطر؟

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة في شتى بقاع الأرض. وتجب عليهم بشارطين:  

  1. كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، حر أو عبد.
  2. ملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد.

والدليل على ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنه، فقال: 

(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) 

[رواه الجماعة]

ما هي الحكمة من زكاة الفطر

لزكاة الفطر حكمتان، ذكرهما رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأصحابه ورواه ابن عباس رضي الله عنه قائلًا: 

(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين)

[رواه أبو داود]

ومن هذا نرى أن الحكمة من زكاة الفطر هي:

  1. تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي وقع منه أثناء شهر رمضان الكريم بالإضافة لأي واقعة قد تكون جارحة لصيامه.
  2.  إطعام المحتاجين ومواساتهم في العيد.

لمن يتم إخراج الزكاة؟

كما قال الله في كتابه العزيز:

“إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ” 

[سورة التوبة: الآية 60]

ومن هذا فإن الثماني فئات التي تجوز عليهم الزكاة هم:

  1. الفقراء.
  2. المساكين.
  3. جامعي الزكاة (أي المؤسسات الخيرية المسؤولة عن جمع الزكاة).
  4. أولئك الذين يحتاجون إلى تطهير قلوبهم (أي المسلمين الجدد وأصدقاء الجالية المسلمة).
  5. المستعبدون (أي: العبيد والأسرى).
  6. المثقلون بالديون.
  7. في سبيل الله.
  8. الذين تقطعت بهم السبل. أولئك العالقون أو مسافرون بموارد قليلة.

ولكن، عندما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، وجب إخراجها لفئتين تحديدًا من الثماني فئات المؤهلة للزكاة، وهم الفقراء والمساكين الذين لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لذا، فتستثنى الفئات الأخرى عند إخراج زكاة الفطر إلا إذا انطبق عليهم كونهم فقراء أو مساكين.

آداب إخراج الزكاة

إن من آداب إخراج الزكاة أن يتم ذلك باحترام وتواضع، فأولًا وأخيرًا الزكاة هي حق الفقير على الفرد، فعندما يؤدي هذا الفرد واجبه يجب أن يؤديه بشكل لائق بعيد كل البعد عن التفاخر أو السخرية أو المن. 

يكافئ الله سبحانه وتعالى مخرجي الزكاة بشكلها الصحيح بالكثير من الحسنات والعطايا في هذه الدنيا والآخرة، أما من يسخرون من تأديتها لن تقبل لهم صلاة ولا دعاء، كما ورد في السنة النبوية عذاب الله لمن يسخر من تأدية الزكاة، ومن لم يدفع الزكاة يحاسب ويعاقب يوم القيامة.

“فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى”

[سورة الليل: الآية 10]

وروى أو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال:

“‏مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلاَّ مَلَكَانِ يَنْزِلاَنِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا”‏‏

(صحيح البخاري ومسلم)

أما المنفق فهو معطي الزكاة، وأما الممسك هو الذي يمتنع عن إنفاقها، وفي الحديث يروي رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الملكين لله بأن يعطي منفق الزكاة خيرًا كثيرًا ويجزي الممتنع عنها بالتلف والخراب في ممتلكاته.

كم مقدار زكاة الفطر في أمريكا؟

ويعد مقدار زكاة الفطر من أهم الأمور التي تهتم بها الجالية المسلمة في الولايات المتحدة الأمريكية ما أن يشارف شهر رمضان المبارك على الانتهاء، فنجد العديد من الإعلانات والرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “how to pay Zakat in America” كي تتمكن الجالية المسلمة من تقديم زكاتها. 

عادةً تقدر زكاة الفطر في أي دولة في العالم على ثمن صاع من الحبوب فيها، كالتمر أو القمح أو الأرز، والصاع هو ما يعادل 2.176 كيلو جرام (4.79 باوند).

فقد جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه: 

(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير) 

[متفق عليه]

وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: 

(كنا نعطيها زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أقط) 

[متفق عليه]

فجميع هذه الأحاديث تدل على وجوب إخراج مقدار الصاع من طعام البلد التي تقطن فيها، كما قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: 

(وكان طعامنا يومئذٍ الشعير والزبيب والتمر والأقط) 

[صحيح البخاري]

ولكن، لاختلاف أثمنة الحبوب في الولايات المختلفة في أمريكا، قرر المركز الإسلامي في واشنطن تقديرها بالمال، ففرض مقدار يتراوح بين 10 – 12 دولارًا على كل فرد من أفراد الأسرة. فالأسرة المكونة من 6 أشخاص يجب عليهم دفع على الأقل 60$ إلى الفقراء والمساكين.

كيف يمكن دفع الزكاة في أمريكا؟

إذا تعذر على المسلم إيجاد فقراء أو مساكين بالقرب من مكان إقامته أو في الولاية الأميركية التي يقيمون فيها، فيُفضَل أن يقوم بالتوجه إلى المساجد القريبة، حيث سيجد صناديق بإمكانه وضع زكاته فيها، على أن تذهب إلى مؤسسات خيرية من مهمتها رعاية الفقراء والمساكين في بلدان أفريقية.

هذا بالإضافة إلى العديد من الجمعيات الخيرية المسلمة في أمريكا والتي تهتم بجمع الزكاة من الجالية المسلمة لعدة أغراض يمكنك الاختيار من بينها، وفي حالة إخراج زكاة الفطر، فتكون هذه الحالات هي مساعدة الفقراء والمساكين والمتضررين من الكوارث قبيل العيد.

مؤسسات جمع الزكاة في أمريكا

أحيانًا قد يتعذر على المسلمين في أمريكا الوصول إلى المجتمعات الفقيرة ودعمها، في هذه الحالة يمكنهم الاعتماد على مؤسسات موثوقة لإخراج زكاتهم من خلالها، على أن تذهب أموالهم إلى المحتاجين في حالة زكاة الفطر، وإلى باقي الثماني فئات الوارد ذكرهم في القرآن الكريم. من ضمن هذه المؤسسات:

Zakat Foundation of America

تشجع مؤسسة الزكاة الأمريكية العطاء الخيري من أجل تلبية الاحتياجات الملحة للمجتمعات الفقيرة والمحتاجة وإنشاء برامج تنموية طويلة الأجل تضمن النمو الفردي والمجتمعي.

يتم العمل على ذلك من خلال توفير الإغاثة الفورية أثناء وبعد الكوارث للمتضررين منها، وبناء ودعم المدارس ودور الأيتام والعيادات الصحية، وتوفير الإفطار الرمضاني وتوزيع المواد الغذائية، وتوفير اللحوم الطازجة للأضحية والعقيقة من خلال دعم المبادرات المجتمعية.

Islamic Relief USA

تتعاون مؤسسة Islamic Relief USA بالولايات المتحدة الأمريكية مع المساجد النشطة في العديد من الولايات والمجموعات المجتمعية في جميع أنحاء البلاد لإيجاد وتقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين، هؤلاء الأشخاص يتضمنون العائلات ذات الدخل المنخفض، حيث يتم تقديم المساعدة في دفع الإيجار والنفقات الطبية الطارئة والتدريب الوظيفي وقسائم الطعام والمرافق وغيرها من ضروريات الطوارئ التي تؤمن من تبرعات الزكاة.

HOPE USA

HOPE USA هي منظمة غير ربحية يديرها متطوعون بالكامل. تقدم هذه المنظمة الخيرية منحًا للمنظمات الأخرى التي يتم جمع الأموال بها لمساعدة برامج الدعم الجديدة والمستمرة في مجالات الصحة والتعليم والإنقاذ في حالات الكوارث للمناطق الفقيرة.

إنهم يعتمدون على أموال الزكاة من الجالية المسلمة لرعاية تعليم الأطفال، والمساهمة تطوير المستشفيات وحاضنات الأطفال، وشراء ملابس جديدة للأطفال قبيل عيدي الفطر والأضحى، والعديد من الخدمات الأخرى التي يمكنك الاختيار من بينها.

wpChatIcon