Table of Contents

افضل كتب النحو المعاصرة

علم النحو هو فرع من علوم اللغة العربية، ويعد العلم الأهم بينها. دراسة ومعرفة أصول هذا العلم ضرورية لأهل الشريعة حيث يساعدهم على فهم أحكام القرآن بمعناها المقصود، كما يساعد متعلمي اللغة العربية في فهم الجمل العادية وتجنب الترجمة الخاطئة لمعناها. يقدم لك Studio Arabiya باقة من أفضل كتب النحو المعاصرة للاختيار من بينها إذا انتويت تعلم نحو اللغة العربية بشكل سهل ومبسط.

ماهو علم النحو؟

علم النحو هو علم يعرف به حال أواخر الكلم في اللغة العربية، يبحث هذا العلم في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب، فالهدف من علم النحو تحديد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات والخصائص التي تكتسبها كل كلمة من موضعها، سواءً أكانت هذه الخصائص نحوية كالابتداء والمفعولية والفاعلية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب.

إن النحو لا غنى عنه في فهم وتحليل الجمل في اللغة العربية، فيمكن تغيير معنى الجملة تمامًا إذا تغيرت الحركة الموضوعة في آخرها. فابستخدام النحو يتمكن الكاتب من إيصال رسالته للقارئ، ومنها يفهم القارئ ما يريد الكاتب أن يقول.

 إن أصل كلمة “نحو” هو “قصد”، لهذا استخدم العرب في الماضي أصول النحو لمساعدة غير الناطقين بالعربية في التحدث بها وفهمها بقصدها الصحيح، حيث كان اعتمادهم الوحيد على إيصال القصد الصحيح هو النحو. لاقى هذا رواجًا كبيرًا خاصة بعد الفتوحات الاسلامية واعتماد اللغة العربية اللغة الرسمية لعدة بلاد من غير الناطقين بها من الفرس والبيزنطيين والأحباش.

وتكثر الروايات التي تروي سبب تسمية النحو بهذه التسمية، ومن أشهرهذه الرويات هي ما روي أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه اقترح على أبي الأسود الدؤلي أن يضع علم النحو، فشرح له أن “الاسم ما أنبأ عن مسمى، أما الفعل ما أنبأ عن حركة هذا المسمى، والحرف ما أنبأ عن معنى في غيره، والرفع للفاعل وما اشتبه به، والنصب للمفعول وما حمل عليه، والجر للمضاف وما يناسبه، انح هذا النحو يا أبا الأسود (اتبع هذه الطريقة)”

ماهي افضل كتب النحو المعاصرة؟

للحفاظ على علم النحو وتجنب تحريفه والمساس به، بدأ بعض العلماء القدامى في تجميعه على هيئة كتب شاملة وتبسيطه كي يفهمه ناطقي اللغة وغير الناطقين بها على حد سواء. فيما يلي نستعرض أهم وافضل كتب النحو المعاصرة التي تمكنك من فهم واستخدام القواعد النحوية في شكلها البسيط:

الآجرومية

الآجرومية أو المقدمة الآجرومية هو كتاب شامل في علم النحو ألفه ابن آجروم، يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي يستخدمها الطلاب في فهم واستخدام القواعد النحوية نظرًا لسهولته وإيضاحه الشديد لعلم النحو بشكل عام. يستخدم هذا الكتاب في أكبر الجامعات العربية التي تهتم بتعليم اللغة العربية والنحو.

عرض الكتاب عدة مواضيع نحوية بإيجاز وإيضاح شديدين، فبين في باب الإعراب باب معرفة علامات الإعراب ثم خصص فصلاً في المعربات وأتبع ذلك بباب خاص بالأفعال وأنواعها وأحوالها ووحالات إعرابها وطريقته، انتقل بعد ذلك إلى باب مرفوعات الأسماء، واتبعه بباب الفاعل وباب المفعول، ثم تناول بابًا آخر مخصصًا للمبتدأ والخبر والعوامل الداخلة عليه.

ومن ثم تحدث في أبواب لاحقة في الكتاب عن قواعد نحوية شهيرة كالنعت والعطف والتوكيد والبدل والمفعول به والمصدر والمتعديات من الأسماء وظرف الزمان والمكان، بالإضافة إلى قواعد الحال والمنادى والتمييز والاستثناء والمفعول لأجله والمفعول معه، وأخيرًا تناول في ختام الكتاب المخفوضات من الأسماء.

كتاب النحو الشافي

يتميز هذا الكتاب الذي كتبه محمود حسني مغالسة بسهولته ووضوحه الشديدين. ينقسم هذا الكتاب إلى 10 فصول كل منها يتناول قاعدة نحوية بشرح مبسط وأمثلة عليها. يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب النحو المعاصرة لاستخدامه لغة بسيطة تهدف إلى تثبيت فكرة أن النحو ليس صعب التعلم ويمكن الإلمام بأساسيته بسهولة.

النحو الواضح في قواعد اللغة العربية:

المرحلة الإبتدائية:

اعتمد مصطفى أمين وعلي الجارم على كثرة التمارين والأمثلة في تبسيط وشرح علوم النحو لطلاب المرحلة الابتدائية. لهذا يمثل هذا الكتاب مرجعًا هامًا لكل المبتدئين في تعلم النحو لاحتوائه على عدة أمثلة هامة يمكن الاستعانة بها على فهم أكثر القواعد النحوية تعقيدًا.

بعد أن لاقى هذا الكتاب رواجًا في المرحلة الابتدائية، حرص الكاتبين على جمع كتاب آخر لطلاب المرحلة الثانوية، فاستعانا فيه بالأمثلة والتمارين أيضًا ولكن بمستوى أكثر تقدمًا من سابقه. يمثل الكتابين نقطة انطلاق جيدة لمبتدئي النحو بجميع أعمارهم.

كتاب النحو الكافي

حرص الكاتب أيمن أمين عبد الغني على أن يجعل من كتابه مرجعًا سهلًا لقواعد النحو والصرف في اللغة العربية دون ضرورة أن تكون من المختصين في دراسة اللغة. فيمثل هذا الكتاب -الذي هو مجموع مجلدين لنفس الكاتب- خيارًا ممتازًا للمهتمين بمعرفة أصول هذا العلم بشكل مفصل دون تعقيدات أو لغة صعبة يتمكن من فهمها المختصين فقط.

يستوحي الكتاب الأمثلة من آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وكذلك الأبيات الشعرية المعروفة، كما أن محتوى الكتاب المميز تم مراجعته من علماء نحو كبار كالدكتور رمضان عبد التواب وإبراهيم الإكداوي.

 كتاب التسهيل لإبن مالك

يعد هذا الكتاب مرجعًا للباحثين والدارسين لعلم النحو لكونه ملم بجميع قواعد النحو بشكل غير معقد. ليس هذا الكتاب الأول لابن مالك في النحو ولكنه بكل تأكيد الأسهل في تعلم النحو. يتكون الكتاب من أربعة مجلدات تحتوي كل منها على فصول وأبواب شارحة لجميع القواعد بشكل مبسط.

كتاب الكتاب

سمي هذا الكتاب قديمًا بقرآن النحو نظرًا لإلمامه بجميع القواعد النحوية وإمكانية استخدامه كمرجع دائم لدراسي النحو. حرص سيبويه، وهو صاحب هذا الكتاب، على الاهتمام بمحتواه دونًا عن اسمه ومقدمته وخاتمته، فنجد أن الاسم بسيط، والكتاب نفسه يخلو من المقدمة والخاتمة بل يستعرض المواضيع فورًا باهتمام بالغ.

كتاب مختصر النحو

يتميز كتاب مختصر النحو للمؤلف عبد الهادي الفضلى بسهولته في شرح أبرز قواعد النحو والصرف من الرفع والجر والنصب وحالات إعراب الاسماء والأفعال والحروف وغيرها. يتضمن هذا الكتاب أيضًا شرحًا وافيًا للأساليب الإنشائية والتعبيرية وكيفية بناءها بشكل صحيح.

كيف تصبح معلمًا للنحو؟

يسعى طلاب اللغة العربية لاحقًا لأن يصبحوا معلمين في أحد علوم اللغة بعد استكمال دراستهم للغة العربية. إن كنت تريد أن تصبح معلمًا لأحد أهم فروع اللغة العربية وهو النحو، فعليك بالتسجيل في دورات النحو المقدمة من Studio Arabiya. تهدف هذه الدورات لتأهيل طلابها لأن يكونوا متقنين لعلم النحو وكيفية تدريسه كمتخصصين أكاديميين.

في هذه الدورة التعليمية التي تبلغ مدتها 40 ساعة، يتمكن الدارسين من استخدام كتاب الآجرومية لابن آجروم لتعلم كافة القواعد النحوية ومعرفة كيفية تبسيطها وتدريسها لطلاب آخرين. سبب اختيار هذا الكتاب فضلًا عن باقي الكتب يرجع لبساطته وشموليته التي تتميز بسهولة لغة الكتابة واستعراض القواعد النحوية.

كل ما عليك فعله هو الضغط على اللينك، والتقديم في الدورة، ثم الانتظار حتى يتواصل معك أحد أعضاء فريق Studio Arabiya لتأكيد التسجيل وإرسال كافة تفاصيل الدورة وموعد الالتحاق بها. تعقد الدورة عبر خاصية الـ video conference او الاتصال بالفيديو، فتمكنك من تعلم ما تريد تعلمه بدون الاضطرار لمغادرة منزلك.

wpChatIcon